كيف تكتشف الأشخاص السامين: 6 سمات يجب الانتباه إليها

كيف تكتشف الأشخاص السامين: 6 سمات يجب الانتباه إليها

يمكننا أن نرى بوضوح علامات التحذير على المنتجات الخطرة. تلك الجمجمة البشرية ذات العظمتين المتقاطعتين خلفها على أي ملصق تصرخ بكلمة واحدة: سامة.

نحن نعلم دون الحاجة إلى التفاعل أن كل ما قد يكون بالداخل هو في أفضل حالاته ضار ويجب التعامل معه بحذر وفي أسوأ حالاته سامًا ويجب تجنبه بأي ثمن. يمكن أن يكون الأشخاص السامون متشابهين تمامًا من حيث قدرتهم على التأثير سلبًا علينا وإحداث بعض الأضرار الجسيمة. ولكن على عكس تلك المنتجات ، لا يأتي الأشخاص السامون بملصقات تحذيرية تجعل اكتشافهم أكثر صعوبة.

إذن كيف يمكننا معرفة ما إذا كان شخص ما سامًا؟ ما هي سمات هؤلاء الأشخاص السامة الشائعة بينهم والتي نحتاج إلى الانتباه إليها؟



من المحتمل أنك إذا وجدت هذا المقال بهذه الطريقة ، فقد واجهت بالفعل شخصًا يعرض سلوكيات سامة. لا يجب تجاهل مشاعر الرفض والتقليل والاستفادة من ذلك عند التعامل مع الأشخاص السامين. يتخذ الأشخاص السامون أشكالًا عديدة. يمكن أن يكونوا رئيسك أو زميلك من العمل ، أو أحد أفراد العائلة أو مصلحة الحب ، أو حتى جارك أو كاتب البقالة الذي يبدو دائمًا أنه الوحيد الذي يعمل عندما تذهب إلى المتجر. للأسف ، لا يقتصر الأشخاص السامون على أي مجال واحد من حياتنا. بيننا أشخاص سامون على المستوى الشخصي والمهني. كما يقول المثل القديم:



يقوم بعض الأشخاص بتفتيح الغرفة عند دخولهم إليها ؛ الآخرين عندما يتركونها.

والأشخاص السامون هم بالتأكيد الأخير.دعاية



فيما يلي بعض العلامات المنبهة لمساعدتك على اكتشاف سمات الأشخاص السامين:

1. سيد المتلاعبين

يحب الأشخاص السامون السيطرة. إنهم يحبون تحريف المواقف لصالحهم ، وقد أتقنوا أسلوبهم في جعلك تشعر بعدم التوازن وغير العقلاني إذا لم تتماشى بكل إخلاص مع ما يريدون.



تتضمن بعض الأمثلة على الأدوات التي سيستخدمونها في محاولات التلاعب ما يلي:

  • يجعلك تشعر بالذنب
  • كذب أو إنكار صريح حتى عندما تحدق الحقائق في وجوههم
  • إلقاء اللوم عليك الذي يقع عليهم في الواقع

سيعمل الأشخاص السامون على كسب ثقتك. يمكن أن تكون ساحرة للغاية. تبدأ في التفكير في أنه صديق ثم تبدأ في الشك فيما إذا كان كذلك حقًا. بمجرد أن يحصلوا عليك ، سيستخدمون ما قلته لهم بكل ثقة - نقاط ضعفك ومخاوفك - للاستفادة منك.

2. هواة الدراما

في حين أنه من الآمن أن نقول إن غالبية الناس يحاولون تجنب الدراما ، إلا أن الأشخاص السامين مدمنون عليها. إنهم لا يزدهرون في الفوضى فحسب ، بل يحصلون على الإثارة من خلق الارتباك والصراع. إن إحاطة نفسك بمثل هذه الدوامة من التوتر يجعلك تشعر بالإرهاق ، تمامًا كما يتركهم يشعرون بالبهجة.

تتضمن بعض الأدوات المفضلة في إنشاء الدراما ما يلي:دعاية

  • الإعلان عن المواعيد النهائية واحتياجات المشروع الساعة 11 ، ليس بسبب الضرورة ، ولكن عن قصد لمشاهدة الآخرين وهم يدورون
  • توقع ما يريدون بالضبط عندما يريدون ذلك ، بغض النظر عما يتطلبه الأمر (عادةً على نفقتك الخاصة)
  • القلق بشأن كل شيء وأي شيء دون داع وامتصاصك إلى عالمهم المليء بالخوف والشك الذي لا أساس له

3. التنازل عن التواصل

جو من التفوق يملأ الغرفة في كل مرة يفتح فيها الأشخاص السامون أفواههم. يمكن أن يأخذ عدة أشكال.

ربما يكون التنمر والاستخفاف من أخطرها ، وربما أسوأها.

الروح المعنوية أو إخفاء التعليقات السلبية بدعابة مزعومة هو الآخر المفضل لديهم.

إن الشكوى من الآخرين وفعل كل ما في وسعهم لجعلك توافق أو تنضم هو طريقة تجعلهم ينفصلون عن رعايتهم للآخرين ، وتوسيع نطاق سميتهم إلى مجموعة أكبر من الأشخاص الذين قد يقعون في طريقهم للأسف.

تتضمن بعض الأدوات المفضلة التي يستخدمونها لتجعلك تشعر بأن كلماتهم صغيرة:

  • بدلاً من التعليق على محتوى الرسالة التي يرسلها شخص آخر ، سيشير الأشخاص السامون ويركزون على أخطاء بسيطة مثل الكلمات المنطوقة بشكل خاطئ
  • إخبار الآخرين بما يجب أن يشعروا به أو لا يجب أن يشعروا به ، غالبًا بطريقة تخجلهم من التفكير في أنهم مخطئون - لا تكن عاطفيًا أو تسترخي أو تتحكم في الأمر
  • انتقاد ما يقوله الآخرون من خلال المبالغة في ردود أفعالهم بمديح مخادع - لا أستطيع أن أصدق أنك توصلت إلى ذلك! أو واو ... لكنها ليست علم الصواريخ بالضبط

4. أنا ونفسي وعقليتي

هذا واحد من السهل اكتشافه. إنه على غرار نرجسي ، عابرة الأنا ، الرأس المنتفخ. الأشخاص السامون هم كل شيء عن أنفسهم ولا يشملونك إلا إذا كنت تخدم غرضًا لتحصل منهم على ما يريدون. هذا يتجاوز الأنانية ويصل إلى عالم الهوس بالذات. إنهم ليسوا فقط مركز كونهم الخاص ، لكنهم يتوقعون أن يكونوا مركز كونك أيضًا.دعاية

تشمل العلامات المؤكدة لهذه السمة السامة ما يلي:

  • لا ذرة من التعاطف أو حتى الوعي بما يختبره أو يشعر به الآخرون
  • الحاجة إلى عرض نفسها واشتراط أن يستحمها الآخرون بالمجاملات والأوسمة
  • موقف فوق القانون - القواعد جيدة للتوابع ولكن في العقلية السامة لكنها لا تنطبق عليهم

5. الدكتور جيكل والسيد هايد

قد لا تعرف أبدًا من ستتعامل معه في أي لحظة أو في أي يوم عند التعامل مع الأشخاص السامين. يمكنهم أن يتجولوا كإيثار ويخدعون عددًا كبيرًا من الناس - حتى أنت. إنها في الواقع الطريقة التي يشقون بها طريقهم إلى قلبك مما يجعلك تعتقد أنهم صديق بينما في الواقع تتمثل مهمتهم في التخلص من احترامك لذاتك ورفع مستوى وجودهم ومكانتهم.

يتناقض الأشخاص السامون مع أنفسهم في كثير من الأحيان ، لكنهم يميلون إلى أن يكونوا بارعين في جعلها مشكلتك ، خطأك ، إذا أشرت إلى تقلبهم. سوف ينقلبون عليك في غمضة عين ويتركونك تشك في نفسك ويسألون عما فعلته لإحداث مثل هذا التحول في الشخص الذي كنت تعتقد أنك تعرفه.

تشمل علامات التحذير المفضلة للدكتور جيكل والسيد هايد التي تأتي من داخلك ما يلي:

  • إذا كنت تخشى فتح رسائل البريد الإلكتروني أو تلقي مكالمات هاتفية أو عقد اجتماعات شخصية مع أحد الأفراد ، فتشعر بالقلق لأنك لا تعرف ما تتوقعه - تجد نفسك فقط الرغبة في الحفاظ على مسافة بينك وبين الشخص السام
  • عندما تتردد في التحدث أو اتخاذ الإجراءات أمامهم خوفًا مما قد يفكرون أو يقولون أو يفعلون ردًا على ذلك
  • عندما تشعر وكأنك تفقد عقلك أو تعاني من اضطراب ثنائي القطب بسبب كيف يمكنك أن تكون على قمة العالم عندما تكون حولهم في دقيقة واحدة وفي اللحظة التالية تكون في أعماق اليأس اعتمادًا على ما إذا كان د. جيكل أو السيد هايد ظهروا

6. المفترسات في القلب

الفهود لا يغيرون أماكنهم أبدًا. ولا يغير الأشخاص السامون طرقهم. في جوهرهم ، هم مفترسون يبحثون عن أولئك الذين يجعلون غرورهم منتفخًا. إنهم يفترسون الأشخاص الذين ليس من السهل التلاعب بهم بالضرورة - ما هو التحدي الذي يواجههم في ذلك؟

يلقي الأشخاص السامون حقًا بشبكة واسعة ويفرضون مواقفهم وسلوكياتهم السلبية على من يستطيعون ويتابعون أولئك الذين تلتصق بهم سميتهم. إذا تمكنوا من إلحاق الضرر بشخص يبدأ قويًا وواثقًا وينتهي به الأمر إلى تحويله إلى ظل لأنفسهم السابقة ، فإن الشخص السام يعتبر نفسه قد سجل نقاطًا كبيرة.دعاية

تتضمن بعض الأشياء التي يجب الانتباه لها مما يلاحق المفترس السام فريسته التالية:

  • سيكونون على ما يبدو حاضرين دائمًا. سيظهرون كلما كنت في وضع يسمح لك بالتألق حتى يتمكنوا من إطفاء الضوء بسلبيتهم
  • سيحاولون فصلك عن القطيع. لن يريدونك أن تحيط نفسك بأصوات أخرى أكثر إيجابية. يريدونك جميعًا لأنفسهم
  • سوف يلعب المفترس السام معك ، كما تفعل القطة مع الفأر ، قبل أن يداعبك أخيرًا. غالبًا ما يستمتع بتراجعك البطيء ، ويراقبك ببراءة تسقط أعمق وأعمق في فخاخهم

الحد الأدنى

في نهاية اليوم ، تصبح سمات الأشخاص السامين واضحة لنا إذا انتبهنا لأمعائنا وأجراس الإنذار الداخلية الخاصة بنا التي تخبرنا أن شيئًا ما قد توقف. لا نحتاج إلى معرفة الخطأ ، لكننا بحاجة إلى الاستماع إلى الصوت الذي بداخلنا يهمس بتحذيراته. نحن بحاجة إلى الانتباه إلى هذه العلامات الحمراء قبل أن تصبح شائعة جدًا لدرجة أننا نعتقد أن سلبية الشخص السام أمر طبيعي. ليست كذلك.

الأشخاص السامون سموم ... لكن تذكر أنك الشخص الذي يختار تناول مشروب أم لا.[1]

إليك المزيد من الاقتراحات حول كيفية التعامل مع الأشخاص السيئين:

رصيد الصورة المميز: Papaioannou Kostas عبر unplash.com

المرجعي

[1] ^ السموم: المأجورون الذكيون للتعامل مع الأشخاص السامين